فصل: 93- إِسماعيل بن سُليمان الرازيُّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.89- إِسماعيل بن إياس بن عَفيف الكِنديُّ:

343- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: إِسماعيل بن إياس بن عَفيف الكِندي، رَوى عنه يَحيَى بن أَبي الأَشعَث، ولَم يَصِح حَديثهُ، ولَم يَثبُت.
وحَديثهُ:
344- حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل،
345- وعَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قالا: حَدثنا زُهَير بن حَرب، قال: حَدثنا يَعقوب بن إِبراهيم بن سَعد، قال: حَدثنا أَبي، عن ابن إِسحاق، قال: حَدثني يَحيَى بن أَبي الأَشعَث، عن إِسماعيل بن إياس بن عَفيف، عن أَبيه، عن جَدِّه، قال: كُنت امرَءًا تاجِرًا فَقدِمت الحَج، فَأَتَيت العَباس بن عَبد المُطَّلب، فَوالله إِنّي لَعِندَه يَومًا، إِذ خَرَج رَجُل قَريب مِن خِباء منهُ، فَنَظر إِلى السَّماء فَلَما رَآها مالَت، قام يُصَلّي، ثُم خَرَجت امرَأَة مِن ذَلك الخِباء الَّذي خَرَج منه ذَلك الرَّجُلُ، فَقامت خَلفَه تُصَلّي، فَقلت للعَباسِ: ما هَذا يا أَبا الفَضل؟ قال: هَذا مُحمد بن عَبد الله بن عَبد المُطَّلب، ابن أَخي، فَقلتُ: مَن هَذه المَرأَةُ؟ قال: هَذه خَديجَة بِنت خُويلد، ثُم خَرَج غُلام حين راهَق الحُلُم مِن ذَلك الخِباء، فَقام يُصَلّي معَهُ، فَقلتُ: مَن هَذا الغُلامُ؟ قال: هَذا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ، ابن عَمِّه، قُلتُ: فَما هَذا الَّذي يَصنَعُ؟ قال: يُصَلّي، وهو يَزعُم أَنه نَبي، ولَم يَتَّبِعه على أَمرِه إِلاَّ امرَأَتُهُ، وابن عَمِّه هَذا الفَتَى، وهو يَزعُم أَنه سَيُفتَح عَليه كُنُوز كِسرَى، وقَيصَر، قال: فَكان عَفيفٌ وهو ابن عَم الأَشعَث، يقول: وأَسلَم بعد ذَلك فَحَسُن إِسلامُهُ: لَو كان الله عَز وجَل رَزَقَني الإِسلام يَومئِذ فَأَكُون ثانيًا مع عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ.
346- قال: وقَد رَواه سَعيد بن خُثَيم الهِلالي، عن أَسَد بن عَبد الله، عن ابن أَبي يَحيَى، عن عَفيف، عن جَدِّه.
347- وقَد قال بَعض مَن رَواه عن سَعيد، عن أَبيه، عن جَدِّه نحو هَذه القِصَّة، ولَم يَذكُر كَنز كِسرَى، وقَيصَرَ وكِلا الطَّريقَين لَم يُثبِتهُما البُخاريّ ولَم يُصَحِّحهُما.

.90- إِسماعيل بن حَماد بن أَبي سُليمان:

حَديثه غَير مَحفُوظ، ويَحكيه عن مَجهول، كُوفيٌّ.
348- وهو ما حَدثنا به عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد الله الرَّقاشي، قال: حَدثنا المُعتَمِر بن سُليمان، عن إِسماعيل بن حَماد، عن أَبي خالد، عن ابن عَباس: «أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم كان يَستَفتِح الصلاة بِ {بِسم الله الرَّحمَن الرَّحيمِ}».
ولا يَثبُت في الجَهر بِها حَديث مُسنَدٌ.

.91- إِسماعيل بن بَشير بن سَلمان الكُوفيُّ:

يَهِم في غَير حَديث، وكاد أَن يَغلب عَليه الوهمُ.
ومِن حَديثه:
349- ما حَدثنا مُحمد بن عَبدوس بن كامِل، قال: حَدثنا عَبد الله بن عُمر بن أَبان، قال: حَدثنا إِسماعيل بن بَشير بن سَلمان، عن أَبيه، قال: سمعتُ قَيس بن أَبي حازِم قال: كُنا عِند ابن عُمر وغُلام لَه يَسلُخ شاةً، فقال لَه: ويلَك إِذا فَرَغت فابدَأ بِجارِنا اليَهودي، فَقيل لَه: يا أَبا عَبد الرَّحمَن تَذكُر هَذا اليَهودي، قال: إِنّي سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يُوصي بِالجار حَتَّى ظَنَنت أَنه سَيُورِّثُهُ.
350- وحَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قال: حَدثنا بَشير بن سَلمان البَهزي، عن مُجاهد، قال: كُنت عِند عَبد الله بن عَمرو وغُلامُه يَسلُخ شاةً فقال لغُلامِهِ: يا غُلام إِذا فَرَغت فابدَأ بِجارِنا اليَهودي، قال: ثُم يُحَدِّثُنا ساعَةً، ثُم رَفَع رَأسَه فقال: إِذا فَرَغت فابدَأ بِجارِنا اليَهوديّ حَتَّى قالَها ثَلاثًا، فقال لَه رَجُل مِن القَومِ: كَم تَذكُر اليَهودي أَصلَحَك الله؟ قال: إِنّي سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يُوصَى بِالجار حَتَّى ظَنَنت أَنه سَيُورِّثُهُ.
قال: حَديث أَبي نُعيم أَولَى.

.92- إِسماعيل بن جَستاسَ:

351- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، يقول: إِسماعيل بن جَستاسَ: في كَلب الصَّيد أَربَعين دِرهَمًا، قال البُخاريُّ: وهَذا حَديث لا يُتابَع عَليه.
352- حَدثناه إِسحاق بن إِبراهيم، عن عَبد الرَّزاق، عن الثَّوري، عن يَعلَى بن عَطاء، عن إِسماعيل بن جَستاس، قال: كُنت عِند عَبد الله بن عَمرو فَسَأَلَه رَجُلٌ: ما عَقل كَلب الصَّيدِ؟ قال: أَربَعُون دِرهَمًا، قال: فَما عَقل كَلب الغَنَمِ؟ قال: شاة مِن الغَنَم، قال: فَما عَقل كَلب الزَّرعِ؟ قال: فَرق مِن الزَّرع، قال: فَما عَقل كَلب الدارِ؟ قال: فَرق مِن تُراب حَق على القاتِل أَن يُؤَدّيَهُ، وحَق على صاحِبه أَن يَقبَلَه.
353- حَدثنا مُحمد بن أَحمد بن النَّضر، قال: حَدثنا مُوسَى بن داوُد، قال: حَدثنا هُشَيم، عن يَعلَى بن عَطاء، عن إِسماعيل بن جَستاس، عن عَبد الله بن عَمرو نَحوهُ.

.93- إِسماعيل بن سُليمان الرازيُّ:

أَخُو إِسحاق، الغالب على حَديثه الوهمُ.
مِن حَديثه؛
354- ما حَدثناه جَعفَر بن أَحمد بن نُعيم، قال: حَدثنا مُحمد بن حُمَيد، قال: حَدثنا إِسماعيل بن سُليمان، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن أَبي سُليمان، عن عَطاء، عن عَبد الله بن عَمرو أَنَّ النَّبي عَليه السَّلام كان يَطعُن في البَيت بِمِخصَرَتِه، ويقول: «ها إِن هَذا البَيت مَسؤُول عن أَعمالكُم يَوم القيامَة، فانظُرُوا ماذا يُخبِر عنكُم».
355- ورَوى عن عَطاء، عن أَنس أَنَّ النَّبي عَليه السَّلام أُهدي إِلَيه طَيرٌ.
كِلاهُما لا يُتابَع عَليه، ولَيسا بِمَحفُوظَينِ.

.94- إِسماعيل بن سَلمان الأَزرَقُ، كُوفيٌّ:

356- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، يقول: إِسماعيل الأَزرَق لَيس بِشَيء، وهو إِسماعيل بن سَلمانَ.
ومِن حَديثه؛
357- ما حَدثنا به جَدّي رَحِمَه الله، قال: حَدثنا عَبد العَزيز بن الخَطاب، قال: حَدثنا قَيس بن الرَّبيع، عن إِسماعيل بن سَلمان، عن أَبي عُمر البَزار، عن مُحَمد بن الحَنَفيَّة، عن عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الشاة بَرَكَة، والشاتان بَرَكَتان، والثَّلاث ثَلاث بَرَكات».

.95- إِسماعيل بن شَبيب الطائِفيُّ:

عن ابن جُريج، أَحاديثُه مَناكيرُ، لَيس منها شَيء مَحفُوظٌ.
358- حَدثنا بِها عَلي بن المُبارك الصَّنعاني، قال: حَدثنا زَيد بن المُبارك، قال: حَدثنا قُدامَة بن مُحمد الأَشجَعي، قال: حَدثنا إِسماعيل بن شَبيب الطائِفي، عن ابن جُريج، عن عَطاء، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الحِجامَة مِن الجُنُون، والجُذامُ، والبَرَصُ، والأَضراسُ، والنُّعاسُ».
359- وقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مِن سُنَن المُرسَلينَ: الحَياءُ، والحِلمُ، والحِجامَةُ، والسِّواكُ، والتَّعَطُّرُ، وكَثرَة الأَزواجِ».
360- وقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «للنار باب لا يَدخُل منه إِلاَّ مَن شَفا غَيظَه بِسُخْط الله».
361- وقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَيُّما امرِئ ولي مِن أَمر المُسلمين شَيئًا لَم يُحِطهُم بِما يَحُوط به نَفسَه لَم يَرَح رائِحَة الجَنةِ».
362- وقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «يا مَعشَر مَن آمَن بِلسانِه ولَم يَخلُص الإيمان إِلى قَلبه لا تُؤذُوا المُسلمين، ولا تَتَبَّعُوا عَوراتِهِم فَإِنه مَن يَتبَع عَورَة أَخيه يَتبَع الله عَورَتَه حَتَّى يَخرِقَه الله عَليه في بَطن بَيتِهِ».
كُل هَذه الأَحاديث غَير مَحفُوظٍ مِن حَديث ابن جُريج، ولا مِن حَديث غَيرِه، إِلاَّ مِن حَديث مَن كان مِثلَه في الضَّعف، أَو نَحوهُ، فَأَما مِن حَديث ثِقَة فَلا.

.96- إِسماعيل بن شَرُوس الصَّنعانيُّ:

363- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: إِسماعيل بن شَرُوس، أَبو المِقدام، صَنعاني، قال البُخاريُّ: قال عَبد الرازَّق، عن مَعمَرٍ: كان يُثَبِّج الحَديث.
364- حَدثنا أَحمد بن داوُد، قال: حَدثنا هِشام بن عَمار، قال: حَدثنا حاتِم بن إِسماعيل، عن أَبي الأَسباط، عن إِسماعيل بن شَرُوس، مِن أَهل صَنعاء، عن عِكرمة، عن ابن عَباس أَنَّ الجِنازَة الَّتي قام لَها رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم جِنازَة يَهوديّ.

.97- إِسماعيل بن عَبد الرَّحمَن الأَوديُّ:

لا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
365- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: إِسماعيل بن عَبد الرَّحمَن الأَودي، عن أَبي بُردَة بن أَبي مُوسَى، عن أَبيه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَوَّل مَن صُنِعَت لَه الحَماماتُ: سُليمان بن داوُد».
قال البُخاريُّ: ولا يُتابَع عَليه، وفيه نَظرٌ.
وهَذا الحَديث:
366- حَدثناه الحَسن بن عَلي الفارِسي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن مَهدي، قال: حَدثنا أَبو حَفص الأَبارُ، عن إِسماعيل بن عَبد الرَّحمَن الأَوديِّ.
367- حَدثنا أَحمد بن مُحمد الحاطِبي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن مَهدي، قال: حَدثنا أَبو حَفص الأَبارُ، عن إِسماعيل بن عَبد الرَّحمَن الأَودي، عن أَبي بُردَة بن أَبي مُوسَى، عن أَبيه، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «أَوَّل مَن دَخَل الحَمام، وصُنِعَت لَه النَّورَةُ: سُليمان بن داوُد، فَلَما دَخَلَه فَوجَد غَمَّهُ، وحَرَّهُ، قال: آوه مِن عَذاب الله، أَواه قَبل أَن لا يَكُون أَواه، ثُم أَواه».

.98- إِسماعيل بن عَباد، بَصريٌّ:

حَديثه غَير مَحفُوظ.
368- حَدثناه الحُسَين إِسحاق التُّستَري، قال: حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى الخَزازُ، قال: حَدثنا إِسماعيل بن عَباد، قال: حَدثنا سَعيد، عن قَتادة، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن مِن النِّساء عيًّا وعَورَة، فَكُفُّوا عيَّهُن بِالسُّكُوت، ووارُوا عَورَتَهُن بِالبُيُوتِ».

.99- إِسماعيل بن عَبد المَلك بن أَبي الصَّفيرَا:

ابن أَخي عَبد العَزيز بن رُفَيع.
369- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى بن سَعيد القَطان يقول: تَرَكت إِسماعيل بن عَبد المَلك ثُم كَتَبتُ عن سُفيان، عنه.
370- وحَدثنا مُحمد بن زَكَريا، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت يَحيَى ولا عَبد الرَّحمَن يُحَدِّثان عن سُفيان، عن إِسماعيل بن عَبد المَلك بن أَبي الصَّفيرَا، وكان عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عنه ثُم أَمسَك عنه فَما حَدَّث عنه.
371- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان يَحيَى وعَبد الرَّحمَن لا يُحَدِّثان عن إِسماعيل بن عَبد المَلك، ورَأَيت عَبد الرَّحمَن يقول: أَستَخير الله، أَستَخير الله: أضرب على حَديثه، يقول: عن عَطاءٍ: إِنما حُرِّمَت الشَّربَة الَّتي أَسكَرَت.
372- حَدثنا آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: إِسماعيل بن عَبد المَلك، ابن أَخي عَبد العَزيز بن رُفَيع المَكّي، نَسَبَه زَيد بن الحُباب، سَمِع عَطاءً وسَعيد بن جُبَير وابن أَبي مُلَيكَة، رَوى عنه الثَّوري ووَكيع، كُنيَتُه أَبو عَبد المَلك، وهو يُكتُب حَديثهُ.

.100- إِسماعيل بن عُبَيد الله بن سَلمان المَكّيُّ:

373- حَدثني أَحمد بن داوُد بن مُوسَى، قال: حَدثنا حَفص بن عُمر الجُدّي، قال: حَدثنا يَحيَى بن سُلَيم، قال: حَدثنا إِسماعيل بن عُبَيد الله بن سَلمان المَكّي، قال: حَدثنا الحَسن، عن عِمران بن حُصَين، عن النَّبي عَليه السَّلام قال: «لَقيام رَجُل في سَبيل الله أَفضَل مِن عِبادَة سِتّين سنةً».
374- وحَدثنا أَحمد بن عَلي، قال: حَدثنا حَفص بن عُمر الجُدّي، قال: حَدثنا يَحيَى بن سُلَيم، حَدثنا إِسماعيل بن عُبَيد الله بن سَلمان، عن أَبيه، عن الضَّحاك، عن الحارِث، عن عَلي أَنه سَأَل رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن هَذه الآيَة: {يَوم نَحشُر المُتَّقين إِلى الرَّحمَن وفدًا} وذَكَر حَديثًا طَويلاً.
قال: الحَديثين جَميعًا غَير مَحفُوظَينِ.

.101- إِسماعيل بن عَمرو البَجَلي، كُوفيٌّ:

كان بِأَصبِهان، في حَديثه مَناكيرُ، ويُحيل على مَن لا يَحتَمِلُ، منها:
375- ما حَدثنا به الحَسن بن الجَهم الواذاري، قَريَة خارِج مَدينَة أَصبِهان، قال: حَدثنا إِسماعيل بن عَمرو البَجَلي، قال: حَدثنا عَبد السَّلام بن حَرب، عن الأَعمش، عن أَبي وائِل، عن حُذَيفَة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «بُكاء المُؤمِن مِن قَلبه، وبُكاء المُنافِق مِن هامَتِهِ».

.102- إِسماعيل بن عَبد الله بن أَبي أُويس المَدينيُّ:

376- حَدثني مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: أَبو أُويس، وابنه ضَعيفانِ.
377- حَدثني أُسامَة الدَّقاق بَصري، يقول: سمعت يَحيَى بن مَعِين يقول: إِسماعيل بن أَبي أُويس يَسوى فِلسَينِ.

.103- إِسماعيل بن عَبد الرَّحمَن السُّدّيُّ:

378- مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عُمر بن شَبَّة، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن خَلاد، قال: سمعتُ المُعتَمِر بن سُليمان يقول: إِن بالكوفة كَذابَينَ: الكَلبي، والسُّدّيُّ.
379- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا أَبو أَحمد الزُّبَيري، قال: حَدثنا عَبد الله بن حَبيب بن أَبي ثابت، قال: سمعتُ الشَّعبي، وقيل لَه: إِن إِسماعيل السُّدّي قَد أُعطي حَظًّا مِن عِلم بِالقُرآن، فقال: إِن إِسماعيل قَد أُعطي حَظًّا مِن الجَهل بِالقُرآنِ.
380- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: قُلت ليَحيَى بن مَعِين: إِبراهيم بن المُهاجِر، والسُّدّي مُتَقارِبين في الضَّعفِ.
381- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين وذَكَر إِبراهيم بن المُهاجِر، والسُّدّي، فقال: كانا ضَعيفَين مَهينَينِ.
382- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: إِبراهيم بن مُهاجِر، وأَبو يَحيَى القَتَّات، والسُّدّي، في حَديثهم ضَعفٌ.
383- حَدثنا الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد، قال: قُلت لأَِبي عَبد الله: السُّدّي كَيف هو؟ قال: أُخبِرُك أَنَّ حَديثه لَمُقارِب، وإِنه لَحَسن الحَديث، إِلاَّ أَنَّ هَذا التَّفسير الَّذي يَجيء به أَسباط عنه فَجعل يَستَعظِمُهُ، قُلتُ: ذاك إِنما يَرجِع إِلى قَول السُّدّي، فقال: مِن أَينَ؟ وقَد جَعَل لَه أَسانيد ما أَدري ما ذاكَ.
384- حَدثنا جَعفَر بن مُحمد، قال: حَدثنا إِبراهيم بن يَعقوب، قال: سمعتُ عَلي بن الحُسَين بن واقِد يُحَدِّث عن أَبيه، قال: قَدِمت الكُوفَةَ فَأَتَيت السُّدّي فَسأَلتُه عن تَفسير آيَة مِن كِتاب الله، فَحَدثني بِها فَلَم أُتِم مَجلسي حَتَّى سمعتُه يَشتُم أَبا بَكر وعُمر رَضي الله عنهما فَلَم أَعُد إِلَيهِ.

.104- إِسماعيل بن عَياش الحِمصي، أَبو عُتبَةَ:

إِذا حَدَّث عن غَير أَهل الشام اضطَرَب، وأَخطَأَ.
385- حَدثنا جَعفَر بن مُحمد الفِريابي، قال: حَدثنا عَبد الله بن عَبد الجَبار الخَبائِري، قال: حَدثنا إِسماعيل بن عَياش، عن مُوسَى بن عُقبَة، عن الزُّهري، عن أَبي بَكر بن عَبد الرَّحمَن بن الحارِث بن هِشام، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَنه قال: «أَيُّما رَجُل باع سِلعَةً فَأَدرَك سِلعَتَه بِعَينِها عِند رَجُل قَد أَفلَس، ولَم يَقبِض مِن ثَمَنِها شَيئًا، فَهي لَه، فَإِن كان قَضاه مِن ثَمَنِها شَيئًا فَما بَقي فَهو أُسوة الغُرَماءِ».
386- قال: رَواه مالك،
387- ويُونُسُ،
388- وصالح بن كَيسان، عن الزُّهري، عن أَبي بَكر بن عَبد الرَّحمَن، عن النَّبي عَليه السَّلام نَحوه مُرسَلاً.
389- حَدثنا مُحمد بن عُثمان بن أَبي شَيبة، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين ذُكِر عِندَه إِسماعيل بن عَياش، فقال: كان ثِقَةً فيما رَوى عن أَصحابه أَهل الشام، وما رَوى عن غَيرِهِم يَخلط فيه.
390- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، أَبو يَحيَى الحُلْواني، قال: حَدثنا أَحمد بن سَعد بن أَبي مَريم، قال: سمعتُ عَلي بن عَبد الله بن جَعفَر يقول: رَجُلان هُما صاحِبا حَديث بَلَدِهِما: إِسماعيل بن عَياش، وعَبد الله بن لَهيعَةَ.
391- حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن سَعدَويه المَروزي، قال: حَدثنا أَحمد بن عَبد الله بن بَشير المَروزي، قال: حَدثنا سُفيان بن عَبد المَلك، قال: سمعتُ ابن المُبارك يقول: إِذا اجتَمع إِسماعيل وبَقيَّة في حَديث، فَبَقيَّة أَحَب إِلَيَّ.
392- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ أَبا قُتَيبَة يقول ليَحيَى يَومًا: حَدثنا إِسماعيل بن عَياش، عن يَحيَى بن سَعيد، عن خالد بن مَعدان، عن عائِشة، قالَت: آخِر طَعام أَكَلَه رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم طَعام فيه بَصَل، فقال لَه يَحيَى: ما هَذه الأَزِقَّة يا أَبا قُتَيبَةَ؟.
حَدثنا ابن جُريج، عن عَطاء، عن جابر بن عَبد الله: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن البَصَل والكُراثِ».
393- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا أَبو صالح الفَراءُ، قال: قُلت لأَِبي إِسحاق الفَزاريِّ: إِنّي أُريد مَكَّة، وأُريد أَن أَمُر بِحِمص، وثَم رَجُل يُقال لَه: إِسماعيل بن عَياش، فَأَسمَع منهُ، قال: ذاك رَجُل لا يَدري ما يَخرُج مِن رَأسِهِ.
394- قال أَبو صالحٍ: كان الفَزاري قَد رَوى عن إِسماعيل بن عَياش ثُم تَرَكَهُ، وذَلك أَنَّ رَجُلاً لَجَأ إِلى أَبي إِسحاق، فقال: يا أَبا إِسحاق ذُكِرَت عِند إِسماعيل بن عَياش، فقال: إِسماعيل أَيُّما رَجُل لَولا أَنه شَكّيٌّ.
395- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان عَبد الرَّحمَن لا يُحَدِّث عن إِسماعيل بن عَياش، قال لَه رَجُل مَرَّةً: حَدثنا أَبو داوُد، عن أَبي عُتبَة، فقال لَه عَبد الرَّحمَن: هَذا إِسماعيل بن عَياشٍ؟ فقال لَه الرَّجُلُ: لَو كان إِسماعيل بن عَياش لَم أَكتُبهُ، فَسأَلت عنه أَبا داوُد، قال: حَدثنا إِسماعيل بن عَياش، أَبو عُتبَةُ.
396- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى،
397- ومُحمد بن زَكَريا البَلخي، قالا: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عن إِسماعيل بن عَياش شَيئًا قَطُّ.
398- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: عَرَضت على أَبي حَديثًا حَدثناه الفَضل بن زياد الطِّستي، قال: حَدثنا إِسماعيل بن عَياش، عن مُوسَى بن عُقبَة، عن نافِع، عن ابن عُمر، عن النَّبي عَليه السَّلام قال: «لا يَقرَأ الحائِضُ، ولا الجُنُب مِن القُرآن شَيئًا».
قال أَبي: هَذا باطِل أَنكَرَه على إِسماعيل بن عَياش، يَعني أَنه وهم مِن إِسماعيل بن عَياش.
399- وحَدثنا عَبد الله، قال: سُئِل أَبي عن بَقيَّةَ وإِسماعيل بن عَياشٍ؟ فقال: بَقيَّة أَحَب إِلَي، نَظرت في كِتاب إِسماعيل بن عَياش، عن يَحيَى بن سَعيد أَحاديث صِحاح، وفي المُصَنَّف أَحاديث مُضطَرِبَةٌ.
400- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين، عن إِسماعيل بن عَياش، فقال: إِذا حَدَّث عن الشُّيُوخ الثِّقات مِثل مُحَمد بن زياد الأَلهاني وشُرَحبيل بن مُسلم، قُلت ليَحيَى: كَتَبت عن إِسماعيل بن عَياشٍ؟ قال: نَعَم، سمعت منهُ.
401- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا عَبد الله بن عَبد الرَّحمَن السَّمَرقَندي، قال: سمعتُ زَكَريا بن عَدي، قال: قال أَبو إِسحاق الفَزاريُّ: اكتُبُوا عن بَقيَّة ما حَدَّثَكُم عن المَعرُوفين، ولا تَكتُبُوا عنه عَمَّن لا يَعرِفُ، ولا تَكتُبُوا عن إِسماعيل بن عَياش عَمَّن يَعرِفُ، ولا عَمَّن لا يَعرِفُ.